اهلا وسهلا بكم في منتدى المضيف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غيتس: العراق "علمنا" الحذر في هجماتنا الاستباقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RaiYaNa

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: غيتس: العراق "علمنا" الحذر في هجماتنا الاستباقية   الجمعة مارس 13, 2009 10:53 am

اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في مقابلة الاربعاء ان الولايات المتحدة ستكون اكثر حذرا في شن اي هجوم استباقي جديد بعد الفشل الاستخباري في الحرب على العراق. وردا على سؤال لشبكة "بي. بي. اس" حول موقف الرئيس السابق جورج بوش لجهة شن هجمات استباقية لمواجهة تهديدات ارهابية اجاب غيتس ان "العبر المستقاة من الاخطاء التي ارتكبت حول وجود اسلحة دمار شامل "في العراق" وامور اخرى حصلت، تدفع اي رئيس جديد لان يكون شديد الحذر، في ما يتعلق باشعال هكذا نزاع او بالاعتماد على "المعلومات المقدمة من" وكالات الاستخبارات".

وكانت الاستخبارات الامريكية زودت الرئيس السابق جورج بوش بمعلومات تؤكد وجود صلات بين نظام صدام حسين وتنظيم القاعدة وكذلك امتلاك العراق اسلحة دمار شامل، وهذه المعلومات التي تأكد لاحقا انها خاطئة، استند اليها بوش في تبرير غزو العراق في 2003.

واكد وزير الدفاع الامريكي ان اي رئيس مقبل "سيطرح الكثير من الاسئلة الصعبة" قبل ان يوافق على شن هجوم مماثل، مضيفا "اعتقد ان هذه الحواجز "التي تحول دون شن هجوم مماثل" هي اكثر بكثير اليوم مما كانت عليه قبل ست او سبع سنوات".

واوضح غيتس الذي شغل في ما مضى منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ايه" انه باتت هناك اليوم معايير اكثر تشددا بكثير يجب توافرها قبل التفكير بشن عمل عسكري وقائي.

وقال "اعتقد ان الحاجز الاول الواجب اجتيازه سيكون: هل سنتعرض لاعتداء هنا في ديارنا؟"، مشددا على ان "نوعية المعلومات الاستخبارية ستكون ايضا" عاملا حاسما في قرار شن هجوم استباقي او عدمه.

واكد غيتس الذي انضم الى الادارة السابقة في 2006، اي بعد اندلاع الحرب في العراق، ان تلك الادارة ارتكبت خطأ جسيما بتوقعها ان مدة الحرب ستكون قصيرة، مشددا على ان الجيش الامريكي تلقن دروسا قاسية من التجربة العراقية.

وقال "اعتقد ان غالبية الناس توافقني الرأي بانه كان هناك سوء تقدير واضح لجهة التوقعات التي قالت بان الامور لن تجري بالطريقة التي جرت فيها لاحقا وباننا لن نتورط لفترة طويلة".

واضاف "اعتقد ان هذا كان احد اكبر الاخطاء التي ارتكبت. اعتقد اننا ببساطة لم نتوقع يومها ان هذا الامر يمكن ان يؤدي الى نزاع طويل ضد حركة تمرد "..." ولقد تبين جليا بانه كذلك".

واعلن العراق والولايات المتحدة الاحد انسحاب لواءين امريكيين، اي 12 الف جندي، في تسريع لانسحاب القوات الامريكية من هذا البلد المقرر انجازه نهاية 2011.

ومنذ وقع البلدان اتفاقية امنية في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 تتوضح اكثر فاكثر معالم انسحاب القوات الامريكية التي خسرت اكثر من 4250 جنديا في العراق منذ اجتاحته في آذار/ مارس 2003.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غيتس: العراق "علمنا" الحذر في هجماتنا الاستباقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يحتفل الشارع السوري ..بطل ناصيف زيتون نجم "ستار أكاديمي 7"
» ("v") كفية و فن قص الصور على الفتوشوب ("v")
» اضافة جديدة كلمات مقدمة ملحملة جلجامش"متجدد"
» لقاء مع الطالبة "رحمة" من داخل الاكاديمي - لمجلة "لها"
» أفيشات "نور عيني" بصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALMUDHEEF :: الاقسام العامة :: النقاشات الجـــــــــــادة-
انتقل الى: