اهلا وسهلا بكم في منتدى المضيف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى قناة الجزيرة الفضائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raiyana-2

avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: الى قناة الجزيرة الفضائية   الأربعاء يوليو 09, 2008 10:29 am

من المتعارف عليه ان اية قناة فضائية اخبارية كالجزيرة الفضائية لها سمعتها ومصداقيتها ان يكون هدفها الاول الخدمة الإعلامية وان تكون عربية الانتماء وان تكون منبر تعددي ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في نقل الحقيقة وإن تسعى لنشر الوعي العام بالقضايا التي تهم الشارع العربي المبتلي بالفضائيات المتدنية وان تعتمد ميثاقا للشرف المهني والاخلاقي سعيا لنقل الحقيقة والهدف.

ان نجاح العمل الإعلامي يعتمد على عناصر عديدة أهمها المصداقية والموضوعية، اللتان تكفلان ايصال المادة الخبرية بصيغة يمكن الوثوق بصحتها وتصديقها كما يجب ان تكون هناك الضوابط والتوجيهات التي ينبغي الالتزام بها في العمل لكونها تستند إلى ميثاق الشرف الصحفي.

الا ان برنامج شاهد على العصر من تقديم احمد منصور قد ضرب عرض الحائط كل الاخلاقيات المهنية وضرب مصداقية الجزيرة عرض الحائط من خلال برنامجه وشاهده الزور حامد الجبوري كل القيم والاسس الاعلامية الموجودة والمتعارف عليها فلو رجعنا الى الاسس والقيم التي حددتهما قناة الجزيرة الفضائية لنفسها سنرى في الثوابت المهنية والاخلاقية سنرى ما يلي.

بعض من الاسس والثوابت للشرف المهني لقناة الجزيرة الفضائية

التمسك بالقيم الصحفية من صدق وجرأة وإنصاف وتوازن واستقلالية ومصداقية وتنوع دون تغليب للاعتبارات التجارية أو السياسية على المهنية.

هنا اسأل احمد منصور اين انصافك واستقلاليتك عندما تبث معلومات من شانها الاساءة الى سيرة حياة الشهيد صدام حسين

السعي للوصول إلى الحقيقة وإعلانها في تقاريرنا وبرامجنا ونشراتنا الإخبارية بشكل لا غموض فيه ولا ارتياب في صحته أو دقته.

كما اسألك يا احمد منصور هل تاكدت من تفاهات ضيفك واكاذيبه بشأن ما تم طرحه في برنامجك وهل وصلت الى الحقيقة بشكل لا غبار عليه؟

معاملة جمهورنا بما يستحقه من احترام والتعامل مع كل قضية أو خبر بالاهتمام المناسب لتقديم صورة واضحة واقعية ودقيقة مع مراعاة مشاعر ضحايا الجريمة والحروب والاضطهاد والكوارث وأحاسيس ذويهم والمشاهدين واحترام خصوصيات الأفراد والذوق العام.

هل تتصور انك ببرنامجك هذا وضيفك قد احترمت جمهورك وهل قدمت صورة واقعية حقيقية لسيرة الشهيد صدام حسين؟

7- الاعتراف بالخطأ فور وقوعه والمبادرة إلى تصحيحه وتفادي تكراره.

ياترى هل ستعترف بالخطأ الذي اوقعت نفسك فيه من خلال اسائتك الى سيرة حياة الشهيد صدام حسين؟وهل ستحاول تصحيحه



وبعض اخر من الاسس والثوابت للسلوك المهني لقناة الجزيرة الفضائية

1- تحري دقة وصحة المعلومات الواردة من مختلف المصادر والحرص على تفادي ارتكاب أخطاء نتيجة للغفلة والإهمال.

هنا ايضا اسال احمد منصور هل تحريت الدقة في المعلومات المقدمة من قبل ضيفك؟



2- عدم تحريف الوقائع والمعلومات والحقائق تحت أي ذريعة.

اما هنا فانك قد حرفت كل الوقائع



3- عدم إطلاق الأحكام على الأمور والموضوعات التي نتناولها، وتفادي التحليلات الوصفية غير القائمة على معطيات وحقائق وبيانات معلومة يمكن التأكد منها.

لكنك يا احمد منصور قد حكمت واطلقت التوصيفات الشنيعة بحق الشهيد دون وجه حق



4- تفادي الإبهام والمفردات والمصطلحات والعبارات التي قد تؤدي الى التشكيك في صدقية الخبر او التقرير او الرأي او التحليل (مثل استخدام كلمة مؤخرا بمعنى أخيرا" لتفادي التثبت من تأريخ حدث مهم،.. وتكرار مفردات وعبارات مثل "العالمون ببواطن الأمور" و"النقاد والمراقبون" قد تبدو محاولة للالتفاف على الحقائق بنسبها الى جهات غير معلومة (لدى القناة والمتلقي).

لكنك حاولت ببرنامجك وبطريقة تقديمك للبرنامج واستشهادك ببعض الكلمات الرخيصة النيل من الشهيد وجعل المشاهد ان يصدق ما ورد من تفاهات في برنامجك



7- عند تناول الموضوعات والأحداث بالتحليل والتعليق ينبغي الاستعانة بأهل المعرفة والدراية على اختلاف رؤاهم مع الاخذ في الاعتبار أن تبني موقف أو رأي دون الآخر سيُحسب على القناة.

لم نراك قد استعنت براي اخر او شاهد اخر لما ورد في برنامجك على لسان ضيفك حامد الجبوري



9- تفادي التنميط والأحكام الجاهزة الشائعة على أساس العنصر أو العرق أو الجنس أو الدين أو السن أو الموقع الجغرافي أو الإعاقة أو المركز الاجتماعي.

اما حضرتك وبالحلقة التي اذيعت يوم 16 حزيران قد اطلقت اتهام خطير بادعائك ان صدام حسين فور استلامه للسلطة قد ارتكب مجزرة ضد الشيعة من خلال تنفيذه لحكم الاعدام بحق 90 مواطن شيعي.



12- على الصحفي عدم إطلاق الأحكام على الأمور التي يتناولها، وتفادي التحليلات الوصفية غير القائمة على معطيات وحقائق وبيانات معلومة يمكن التحقق منها (مثلا التحدث عن دمار شامل في بلدة ما لمجرد أن في المشهد المصور بضعة مبان مهدمة،.. أو القول بأن طرفا ما في مواجهة مسلحة تلقى "ضربة قاصمة").

وانك يا احمد منصور وباتهامك للشهيد صدام حسين بارتكابه مجزرة ضد الشيعة فانك تكون قد ساهمت في زرع بذور الفتنة الطائفية بين مكونات الشعب العراقي وهذا من شأنه اثارة النعرة الطائفية في عراقنا الحبيب.



13- منح الفرصة لأطراف أي قصة خبرية أو قضية موضع حوار، لتوضيح مواقفهم والرد على أي اتهام موجه إليهم، أو قولٍ او فعلٍ يرون أنه نسب أليهم خطأ، او بصورة مشوهة، وإذا تعذر عند طرح المواضيع المثيرة للجدل، إدراج وجهات النظر المتعارضة في حلقة البرنامج ذاتها فينبغي السعي لمنح الفرصة لمن لم يتسن لهم الإعراب عن وجهات نظرهم، في حلقات لاحقة.

لهذا واجب عليك ان تستضيف شخصيات عراقية عاصرت الحقبة التي تناولتها في برنامجك لاستبيان الحقيقة ونفي الاكاذيب والمهاترات التي صدرت من ضيفك حامد الجبوري.



من هنا اناشد المسوؤلين في قناة الجزيرة الفضائية ان يكونوا عند مستوى شرفهم المهني وان يحافظوا على مصداقية قناة الجزيرة كقناة اعلامية همها الشارع العربي ولو عدنا الى بنود الامانة المهنية لقناة الجزيرة سنرى ان البند التاسع هو الاتي



9- في حال بث مادة يثبت لاحقا أنها خاطئة او تحوي إفادات غير دقيقة، أو موثوق بها يتم اتخاذ الخطوات التالية:

* التأكد من عدم إعادة بث تلك المادة.

* الاعتراف للمشاهدين في اقرب فرصة ممكنة بحدوث الخطأ والاعتذار عنه.

* إعادة بث المادة بعد تصويب الخطأ (ما لم يكن الخطأ كبيرا بحيث يُفقد المادة اهميتها الخبرية.



وعليه وبما ان ما قد تم بثه من حلقات برنامج شاهد على العصر من تقديم احمد منصور وما ورد على لسان ضيفه حامد الجبوري كان كله عار عن الصحة ومناف للحقيقة بل هو محاولة رخيصة للنيل من سيرة وتاريخ الشهيد ضدام حسين لذا على المسوؤلين في القناة العمل بموجب المادة التاسعة من بند الامانة المهنية لقناة الجزيرة.



وايضا اطالب بمحاسبة مقدم البرنامج ومعاقبته حسب ضوابط وتوجيهات قناة الجزيرة وكما هو مثبت من المادة الثالثة والسابعة من بند ضوابط وتوجيهات عامة وكما هو مدرج ادناه



3- كبار المحررين والمنتجين مسؤولون عن البت في مضمون التحليلات والتعليقات التي يتم اعدادها داخلياً من حيث حياديتها وموضوعيتها وصحة ودقة المعلومات وملاءمة الصور الواردة فيها او المصاحبة لها.



7- يعتبر الخروج على الضوابط والتوجيهات المتضمنة في هذه اللائحة خرقاً لشروط عقد الخدمة وستترتب عليه عقوبات متدرجة

اخيرا نأمل من قناة الجزيرة الفضائية الاخذ بنظر الاعتبار ما ورد اعلاه وان تتخذ ما يلزم لكي تبقى مصداقية الجزيرة وتحافظ عليها



عاش العراق عربيا ابد الدهر

الرحمة والخلود لسيد شهداء العرب والمسلمين صدام حسين رحمه الله



اخوكم

نبيل ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الى قناة الجزيرة الفضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALMUDHEEF :: الاقسام العامة :: النقاشات الجـــــــــــادة-
انتقل الى: