اهلا وسهلا بكم في منتدى المضيف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمن اراد الاستزادة عن معاهدة الخزي والعار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raiyana-2

avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

مُساهمةموضوع: لمن اراد الاستزادة عن معاهدة الخزي والعار   الخميس يونيو 05, 2008 5:06 pm

تنص بنود مسوَّدة الاتفاقية على ما يلي:

- أولاً ضرورة أن تكون اتفاقيةً وليس معاهدة.

- يحق للقوات الأميركية بناءُ معسكرات وقواعد عسكرية، دون تحديد عددها الذي يكون خاضعاً للظروف الأمنية التي تقيّمها الحكومة الأميركية بمشاورة وزارة الدفاع العراقية.

- لا يحق للحكومة العراقية او القضاء العراقي محاسبة افراد القوات الاميركية ويتم توسيع الحصانة حتى للشركات الامنية والمدنية المتعاقدة مع الجيش الاميركي .

- صلاحيات القوات الاميركية لا تحدد من قبل الحكومة العراقية التي لا يحق لها تحديد الحركة لهذه القوات او المساحة المشغولة للمعسكرات او الطرق التي تستعملها .

- وتُمنح هذه القوات أيضاً حقَ بناء المراكز الأمنية بما فيها السجون الخاصة.

- كما يسمح مشروع المعاهدة للقوات الأميركية باحتجاز أفراد، كلما اقتضت الحاجة لأسباب تتعلق بالأمن من دون إذن من الحكومة العراقية.

- ولعل أخطر ما تشتمل عليه مسوَّدة المعاهدة، أنها تمنح القوات الأميركية حرية اتخاذ القرار في ضرب اي دولة تهدد الأمن والسلم العالمي والإقليمي والعراق وحكومته ودستوره أو تساند الإرهاب والميليشيات، بحيث تستطيع هذه القواتُ الإنطلاق من الأراضي العراقية، براً وبحراً وجواً.

- حتى العلاقاتُ الدولية والاقليمية والمعاهدات الخاصة بالعراق يجب ان تكون للحكومة الاميركية العلم والمشورة بها بحجة الحفاظ على الامن والدستور .

- كما تنص مسوَّدة المعاهدة على سيطرة القوات الأميركية على وزارات: الدفاع والداخلية والإستخبارات وذلك لمدة عشر سنوات بداعي تأهيلها وتدريبها وإعدادها ، علماً أنه حتى السلاح التي تحتاج إليه تلك القوات التابعة لها خاضع للموافقة والمشاورة مع القوات الأميركية.

- وأخيراً، يصف مشروع المعاهدة السقف الزمني لبقاء تلك القوات بالطويل الأمد، والذي يبقى مرهوناً بتحسن أداء المؤسسات الأمنية والعسكرية كما الوضع الأمني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمن اراد الاستزادة عن معاهدة الخزي والعار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALMUDHEEF :: الاقسام العامة :: النقاشات الجـــــــــــادة-
انتقل الى: