اهلا وسهلا بكم في منتدى المضيف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاوي يسعى لاقناع قيادات بعثية في القاهرة للمشاركة في العملية السياسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranouda-2
Admin
avatar

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: علاوي يسعى لاقناع قيادات بعثية في القاهرة للمشاركة في العملية السياسية   الأربعاء مايو 28, 2008 7:41 am

القاهرة – الشرقية: يجري رئيس الوزراء العراقى الأسبق إياد علاوى لقاءات في القاهرة مع اقطاب في حزب البعث السابق تهدف إلى إقناعهم بالمشاركة في العملية السياسية وفي جهود المصالحة الوطنية في العراق.
وقال بعثيون إن علاوي، الذي وصل الى القاهرة يوم السبت الماضي، اجرى اتصالات معهم كما دعا قيادات بعثية في مصر لعقد اجتماع موسع اثناء زيارته للبحث في اقتراحاته التي سيطلب منهم نقلها الى قياداتهم في سوريا وبلدان عربية اخرى.
واكد بعثيون لوكالة يونايتد برس إنترناشونال انهم سيحضرون الاجتماع مع علاوي الذي سيعقد في احدى فنادق القاهرة الكبرى خلال ايام زيارة علاوي التي تستمر اسبوعا.
ويأتي الاجتماع بعد يوم واحد من نشر صحيفة مصرية تصريحات لعزة ابراهيم الدوري نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين اعرب فيها عن استعداد البعثيين للتفاوض مع الأميركيين بشأن الوضع في العراق.
ونقلت "الموقف العربي"، وهي صحيفة مغمورة كانت قريبة الصلة بنظام صدام، بأن الدوري يشترط لاجراء الاتصالات الاعتراف بما أسماه بالمقاومة ونبذ الحكومة الحالية والاعتراف بالبعثيين باعتبارهم الممثليين الحقيقين للشعب العراقي.
من ناحية أخرى، كشفت مصادر دبلوماسية عربية ليونايتد برس ان بعض الذين اتصل بهم علاوي أجروا اتصالات مع مسؤولين أميركيين في القاهرة في وقت سابق.
وقالت المصادر ان الاتصالات شملت استعراض وجهات نظر الطرفين حول امكانية مشاركة البعثيين في العملية السياسية وفق شروط معينة.
وذكرت انها لا تعلم اذا ما كانت الاتصالات قد جرت بتفويض من القيادات البعثية في الخارج او انها تمت بصورة شخصية.
وفي تطور ذي صلة، دعا علاوي بعد اجتماعه الثلاثاء بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجامعة الى استئناف جهود المصالحة بين الاطراف العراقية المتنازعة من خلال استئناف دورها فى رعاية مؤتمرات المصالحة فى العراق.
وقال علاوى فى تصريح للصحافيين إن "عقد مؤتمرات المصالحة الوطنية فى بغداد لم يكن مجديا لأن قوى كثيرة من الأطراف التى يجب أن تشملها المصالحة الوطنية تخشى الحضور إلى بغداد أو الظهور بها وهذا ما يدعونا إلى المطالبة بأن تستأنف الجامعة العربية لدورها فى هذا الأمر".
وأوضح أن تأجيل مؤتمرات المصالحة الوطنية التى ترعاها الجامعة العربية مرارا لم يكن بسبب الجامعة ولكن بسبب موقف الحكومة العراقية من مسألة السماح بعقد المؤتمر فى القاهرة والإصرار على عقد المؤتمرات فى بغداد.
وأضاف انه بحث خلال لقائه مع موسى مسألة الرقابة على انتخابات المحافظات التى ستجرى فى أكتوبر/تشرين الاول المقبل لضمان نزاهتها وشفافيتها.
ومن المقرر ان يعقد في القاهرة الشهر المقبل اجتماع تمهيدي لاستئناف جهود المصالحة العراقية.
وذكر ناشطون سياسيون عراقيون يزورون القاهرة حالياً ان الاجتماع سيقتصر على فعاليات سياسية في الحكومة وفي المعارضة بهدف وضع تصورات للاجتماع موسع يعقد في وقت لاحق تخت رعاية عربية.
وقال الناشطون، الذين فضلوا عدم ذكر اسمائهم، ان بعض الجهات العراقية تسعى لاشراك قطر في الجهود الحالية للمصالحة بعد نجاح الدوحة في اتمام صفقة المصالحة في لبنان الاسبوع الماضي.
واضافوا ان قطر قد تمتلك بعض المزايا التي من الممكن ان تساعدها على توفير اجواء ايجابية للمصالحة العراقية من بينها علاقتها الجيدة مع ايران ومع قيادات بعثية تعيش في الدوحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاوي يسعى لاقناع قيادات بعثية في القاهرة للمشاركة في العملية السياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALMUDHEEF :: الاقسام العامة :: النقاشات الجـــــــــــادة-
انتقل الى: