اهلا وسهلا بكم في منتدى المضيف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبير سويسري: أمريكا لن تربح الحرب في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ranouda-2
Admin
avatar

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: خبير سويسري: أمريكا لن تربح الحرب في العراق   الأحد مايو 25, 2008 4:42 pm

أكد خبير إستراتيجي سويسري أن الولايات المتحدة لن تربح الحرب الدائرة في العراق، وذلك على الرغم من مرور أكثر من خمس سنوات على بدء غزوها للبلاد عام 2003.
وقال مدير معهد الدراسات الإستراتيجية بجامعة زيورخ، ألبرت شتاهيل: "إنَّ الولايات المتحدة تغوص الآن في حرب عصابات مُربكة داخل مُدن العراق لا يُمكن إلا أن تخسرها".
وأضاف شتاهيل: إن "الفائز المؤقَّت في هذه الحرب هو إيران، والفائز الدائم هو الشركات الأمريكية مثل هاليبورتون وبلاك ووتر", بحسب صحيفة "الوطن".
وأشار الخبير إلى أن أمريكا شيَّدت 14 قاعدة كبيرة تمتد على مساحة تتجاوز 1000 كيلومتر مربّع لكنها تواجه في كلِ مكان حركات مقاومة ليس مِن قِبل تنظيم القاعدة فحسب، بل مِن حركات مُسلّحة متنوعة يحتضنها سكان المُدن.
وأوضح "أنه لا يُمكن للولايات المتحدة أن تكسب حرب العصابات هذه، والحرب التي لا تُكسَب هي حرب ضائعة".
استحالة الانتصار في الحرب:
وكان 49 بالمائة من الناخبين الأمريكيين قد أعربوا في استطلاع للرأي عن ثقتهم في خسارة حرب العراق لو أن السيناتور الجمهوري جون ماكين هو الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المنتظر إجراؤها في شهر نوفمبر المقبل.
وبحسب استطلاع الرأي الذي أجراه معهد "راسموسن" عبر الهاتف؛ فقد أبدى 20 بالمائة من الناخبين الأمريكيين قناعتهم باحتمال الانتصار في حرب العراق لو فاز السيناتور الديمقراطي باراك أوباما في معركة الوصول إلى البيت الأبيض.
وأكد معظم الناخبين أنهم يعتقدون في قدرة السيناتور أوباما على إرجاع قوات الاحتلال الأمريكية من العراق لو أصبح رئيسًا للولايات المتحدة مقارنة بالسيناتور ماكين، حيث قال 59%: إنه لو فاز أوباما في الانتخابات فإن كافة القوات العسكرية الأمريكية في العراق ستعود لوطنها، بينما لو فاز ماكين بالرئاسة فإن 43 بالمائة يرون عدم إمكانية عودة قوات الاحتلال الأمريكية من العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خبير سويسري: أمريكا لن تربح الحرب في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALMUDHEEF :: الاقسام العامة :: النقاشات الجـــــــــــادة-
انتقل الى: